ملتقى اصدقاء السماوة

أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم نتمنى لك وقت ممتع ونتمنى منك الأنضمام الى أسرة موقع ((ملتقى أصدقاء السماوة)) تحياتي المدير العام للموقع ((علي العذاري))

ملتقى أصدقاء السماوة Forum Friends Samawah


    يسرا تخطف الأضواء في افتتاح مهرجان مراكش السينمائي الدولي

    شاطر
    avatar
    علي العذاري
    Admin

    عدد المساهمات : 1046
    تاريخ التسجيل : 06/12/2010
    العمر : 28
    الموقع : جمهورية العراق - محافظة المثنى

    يسرا تخطف الأضواء في افتتاح مهرجان مراكش السينمائي الدولي

    مُساهمة من طرف علي العذاري في الخميس ديسمبر 09, 2010 10:33 am

    حظيت الممثلة المصرية يسرا بالترحيب الأوسع من جمهور مهرجان مراكش،الذين تحلقوا حول البساط الأحمر لمشاهدة النجوم عن كثب خلال ليلة افتتاحمهرجان مراكش، أمس الجمعة 3-12-2010.

    وحمل فنانون مغاربة صورة للممثلة الشابة عائشة مناف التي رحلت منذ بضعةأسابيع بسبب مرض السرطان الذي فتك بجسدها، وذلك وفاء لذكراها وتكريماً لهاحتى تبقى حاضرة في ذاكرة السينما المغربية.

    وتميز حفل افتتاح المهرجان بكلمة رئيس المهرجان الأمير رشيد، الذي شدد علىأهمية اكتشاف المواهب الشابة وتفجير طاقاتها من طرف المهرجان. واعتبر أندعم خريجي معاهد السينما يأتي من خلال منحهم الفرصة لتقديم باكورة أعمالهممن أجل التنافس على جائزة "تمكن الأفضل من بينهم من إخراج أول فيلم قصيرله في ظروف تستجيب للشروط المهنية المطلوبة".


    وبعدتقديم أعضاء لجنة التحكيم التي يرأسها المخرج الأمريكي جون مالكوفيتش لجنةتحكيم المنافسة على النجمة الذهبية وتضم اللجنة إلى جانبه كلاً من الممثلةالمصرية يسرا والممثل والمنتج الآيرلندي غابرييل بيرن والممثلة ماغي تشونغمن هونغ كونغ والممثل والمخرج المكسيكي كايل كارسيا برنال والسينمائيالفرنسي بونوا جاكو والممثلة الأمريكية إيفا منديس والممثل الإيطاليريكاردو سكمارتشيو والمخرج والسيناريست المغربي فوزي بنسعيدي.

    بعدها تم عرض الفيلم الإنكليزي الجديد في حفل الافتتاح بعنوان جريمة هنري، وهو خارج منافسات مسابقة النجمة الذهبية.

    ويحكي الفيلم سيرة "هنري"، الذي يتميز بهدوء الأعصاب، لكنه يجد نفسه، منغير قصد يقود سيارة لعصابة تسرق أحد البنوك. وبعد خروجه من السجن يقررهنري سرقة البنك التي من أجلها ألقي القبض عليه، وذلك باستعمال نفق يربطأحد المسارح المجاورة للبنك بالقاعة التي تخزن فيها الأموال.

    تنافس 15 فيلماً



    ويتنافسعلى النجمة الذهبية للدورة العاشرة 15 فيلماً من 15 بلداً هي إيطالياوأستراليا والمكسيك وروسيا وبولندا وبلجيكا والفلبين وإسبانيا والولاياتالمتحدة وسريلانكا وألمانيا والصين والدنمارك وكوريا الجنوبية إضافة إلىالمغرب.

    وتكرّم الدورة العاشرة الممثلين الأمريكيين جيمس كان وهيرفي كيتيل والمخرجالياباني كيروشي كيروساوا والمخرج المغربي عبدالرحمن التازي وروح الفنانالمغربي الراحل العربي الدغمي، وسيتم الاحتفاء بالسينما الفرنسية التي تعدالأعرق والأكثر تنوعاً في تاريخ الفن السابع بعرض 75 شريطاً من الأفلامالفرنسية التي تؤرخ لـ30 عاماً عبر مراحل تطور بلد الأخوين لوميير.

    وستتميز هذه الدورة عن سابقاتها بتنظيم مسابقة للفيلم القصير هي الأولى مننوعها في تاريخ مهرجان مراكش وسيعلن عن جوائزها الإثنين المقبل.

    وتواصل هذه الدورة إدماج البعد الإنساني في تقريب فن السينما من الجمهورباستعمال تقنية الوصف السمعي للأشرطة لفائدة الأشخاص المكفوفين وضعافالبصر.

    وتعد هذه التقنية وصفاً لفظياً للمشاهد والوقفات والمقاطع المرئية الثابتةأو المتحركة والتي هي خارج نطاق التعليق أو الوصف في الأفلام، دون أن يؤثرذلك على محتوى النص الأصلي، بحيث يشمل الوصف حركات الجسم وتقاسيم الوجهوالإضاءة والألوان وبيئة الحدث بكلمات أو جمل تعبيرية مختصرة تصل عبرأجهزة استقبال وإرسال خاصة.

    يُذكر أن الجائزة الكبرى للدورة التاسعة لمهرجان مراكش الدولي للفيلمالعام الماضي التي رأس لجنة تحكيمها المخرج الإيراني عباس كيارو ستامي فازبها الفيلم المكسيكي (شمالا) لمخرجه ريكوبيرطو بيرييكانو.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 22, 2018 1:55 pm