ملتقى اصدقاء السماوة

أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم نتمنى لك وقت ممتع ونتمنى منك الأنضمام الى أسرة موقع ((ملتقى أصدقاء السماوة)) تحياتي المدير العام للموقع ((علي العذاري))

ملتقى أصدقاء السماوة Forum Friends Samawah


    فنانات مصريات وسوريات ولبنانيات يفرضن البطولة النسائية على ساحة الدراما

    شاطر
    avatar
    علي العذاري
    Admin

    عدد المساهمات : 1046
    تاريخ التسجيل : 06/12/2010
    العمر : 28
    الموقع : جمهورية العراق - محافظة المثنى

    فنانات مصريات وسوريات ولبنانيات يفرضن البطولة النسائية على ساحة الدراما

    مُساهمة من طرف علي العذاري في الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 12:16 pm

    خلافاً لسنوات سابقة كان حضور الفنانات في الدراما سواء كانت سينمائيةأم تلفزيونية مسانداً لنجومها الرجال، تمردت فنانات مصريات وعرب علىاستحواذ الرجال على أدوار البطولة، وبدأن في ما يشبه العصيان الفني إعلانراية الندية والبطولة النسائية المنافسة لبطولة الرجال.

    منة شلبي


    واستطاعت فنانات مثليسرا، وإلهام شاهين، وسولاف فواخرجي، وليلى علوي، ومي عز الدين، التصديلهذه البطولات بحرفية عالية، ما شجع أخريات على الاقتداء بهن لحجز أماكنمتقدمة في المشهد الدرامي.

    وإذا كانت البطولة النسائية ليست غريبة على السينما المصرية وتميزت فيهافنانات شهيرات مثل: ليلى مراد، فاتن حمامة، ماجدة الصباحي، وسعاد حسني‏،ثم ميرفت أمين، نبيلة عبيد، نادية الجندي وغيرهن، إلا أن الأمر في الدراماالتلفزيونية لم يكن بنفس السرعة، لاسيما أن الأعمال التلفزيونية يغلبعليها الطابع الجماعي وليس البطولة الفردية، كما قال بذلك نقادلـ"العربية.نت".. لكن النجاح الذي حققته بعض الفنانات في السنوات الأخيرةيبدو أنه بدأ في تغيير الخريطة الدرامية.

    ولم يتوقف الأمر عند فنانات جيل الوسط مثل: يسرا وليلى علوي وإلهام شاهين،بل تصدره أيضاً فنانات شابات مثل منة شلبي التي تخوض البطولة المطلقة منخلال فيلمها "إذاعة حب" الذي بدأت تصويره أخيراً بمشاركة يسرا اللوزي.

    وكانت منة قدمت العديد من الأدوار الثانية أمام النجم البطل، وتنبأ لهاكثيرون بمستقبل قوي، وها هي تخوضها للمرة الأولى البطولة المطلقة فيالسينما، بعد أن خاضتها تلفزيونيا من خلال مسلسل "حرب الجواسيس" في العامقبل الماضي.



    جومانة مراد


    بينما تعتبر ياسمينعبدالعزيز أول الفنانات الشابات اقتحاماً لأدوار البطولة، فقدمت العديد منالأعمال التي وقعت عليها بنفسها دون وجود بطل للفيلم، مثل "الدادة دودي"،و"الثلاثة يشتغلونها"، بالإضافة إلى أنها تحضر حالياً لفيلم جديد مع شركةميلودي.

    أما الفنانة السورية جومانا مراد فتتقاسم حالياً بطولة فيلم "كف القمر"للمخرج خالد يوسف مع الفنانة غادة عبدالرازق، ويعتبر هذا العمل البطولةالسينمائية الأولى لجومانا في مصر، بل وفي سوريا قبل مجيئها إلى القاهرة.



    هند صبري


    في الاتجاه ذاته،تخوض الفنانة التونسية هند صبري تجربة منافسة كبار النجوم من خلال فيلم"أسماء"، وذلك بعد نجاح مسلسلها "عايزة أتجوز" الذي عرض في رمضان الماضي..وكانت هند قدمت العديد من الأعمال السينمائية المتميزة، لكنها جميعاً فيإطار البطولة الجماعية.

    ومن خلال فيلم "شارع الهرم" تخوض التجربة أيضاً الفنانة سمية الخشاب لتجسددور راقصة تعمل في الملاهي الليلية.. وكانت الخشاب قد تعرضت لانتقاداتحادة حينما قدمت دور راقصة في فيلم "حين ميسرة" مع المخرج خالد يوسف.

    الجمهور أصابه الملل



    رفيق الصبان


    وهناك العديد منالنماذج لفنانات مصريات عرب مثل: مي عز الدين، منى زكي، دوللي شاهين،سولاف فواخرجي، وغيرهن، إلا أننا نفسح المجال أمام الناقد رفيق الصبانالذي قال: "في السابق كنا نجد أفلام نادية الجندي ونبيلة عبيد وإلهامشاهين وغيرهن تتصدر للبطولة النسائية، وكن على قدر كبير من المسؤوليةوكانت أفلامهن تحقق إيرادات جيدة، لكن مع ظهور السينما الشبابية تراجعتحظوظ البطولة المطلقة للفنانات، سواء في السينما أو التلفزيون الذي يغلبعليه البطولة الجماعية".

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 14, 2018 3:18 am