ملتقى اصدقاء السماوة

أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم نتمنى لك وقت ممتع ونتمنى منك الأنضمام الى أسرة موقع ((ملتقى أصدقاء السماوة)) تحياتي المدير العام للموقع ((علي العذاري))

ملتقى أصدقاء السماوة Forum Friends Samawah


    ا الذي نريده في قانون جديد للتعليم العالي ((الدكتور غازي موسى الخطيب)) رئيس جامعة المثنى

    شاطر
    avatar
    علي العذاري
    Admin

    عدد المساهمات : 1046
    تاريخ التسجيل : 06/12/2010
    العمر : 27
    الموقع : جمهورية العراق - محافظة المثنى

    ا الذي نريده في قانون جديد للتعليم العالي ((الدكتور غازي موسى الخطيب)) رئيس جامعة المثنى

    مُساهمة من طرف علي العذاري في الأربعاء ديسمبر 08, 2010 6:53 am

    ما الذي نريده في قانون جديد للتعليم العالي وما الذي يعالجه
    الحلقة 28 (الجزء الثالث )


    الرابععشر:- الكوادر العراقية الموجودة خارج الوطنوالتي هاجرت قسراً في ظروفسابقة بحاجة الى عناية للاستفادة منها سواء أكانت خارجالعراق او في عودتهاالى العراق ـ فهل يعقل ان اكثر من الف طبيب اختصاصي يقدمونخدماتهم لوزارةالصحة البريطانية ومثلهمفي امريكا وبلدان اخرى في الوقت الذي يحتاج البلدلهذه الكوادر ولهؤلاء الابناءالبررة الذين اجبرتهم ظروف مختلفة على الهجرةوترك بلدانهم.
    يجب ان يعالج القانون الجديد عودة هذهالكفاءات لخدمةالعراق ، البلد بحاجة ماسة لهم ، تركو العراق منذ زمن بعيدفكيف نشترط عليهم عمراًمحدداً وتعقيدات كثيرة تقف امام رجوعهم ، أي بلد فيالعالم يفكر في عمر عالم كبيراو فيلسوف في تقديم خدمة لبلده.. أية مصاعبهذه التي نضعها امام ابناءنا وبناتنا.
    الجامعاتالجديدة تفتح وحملة شهادة الاستاذية يرحلون الىالتقاعد واقسام علميةتتزايد كل يوموكليات تفتح وابناءنا في الخارج كلهم حماس للرجوع والقانونيقف ويعقد هنا وهناكوالروتين المجحف يمنع ابناءنا من الالتحاق بجامعاتهمفأية مفارقة هذه التي نعيشها. القانون الجديد يجب ان يعالج كل هذه الامورويفتح الباب على مصراعيه لعودةابناءنا للالتحاق بمؤسسات الدولة المختلفةومنها الجامعات ، فهل يعقل ان بلدانالعالم الاخر يحتاجهم ونحن لا نحتاجهم؟؟ ان الشروط الكثيرة والمنغصات التي وضعتامامهم جعلت الكثير منهم لا يفكربالعودة ، نريد قانوناً يتسم بالمرونة والموضوعيةالذي سيؤدي الى ارجاعابناءنا الى احضان بلدهم ، ما الذي يريده المشرع غيرهذا ؟!
    الخامسعشر:- لماذا كل هذا الذي تحدثنا عنه السبب انالهيئات العلمية ، الجامعات ،مراكز البحث ، الكليات ، الاقسام ، الطلبة ، كل هذهالاف المؤلفة عندماتتحول الى قوة دافعة بعيدة عن الصراعات وخلق جيل مثقف يدافع عنالوطنبعيداً عن حزبية هذا او فكر ذاك المسؤول او هذا الاستاذ ، الكل يعمللمصلحةالوطن وطبقاً للقانون ، هذه المئات من الالوف من طلبة واساتذةوموظفين لا مصلحةلهم بكل هذا الذي يجري ، بعد ان عانينا ثلاثون عاماً فنحنبحاجة الى خلق جيل جديدوطنيته اعلى من الحزبية واصدق من الصدق نفسه ، هذاهو الطريق ليسمع السياسيونوالوطنيون وليتركوا الجامعات والكليات والوزارةلاهلها حتى تبنى وتؤسس وتربي وهميتجهون لامور اخرى.
    *- اتركوا الوزارة لاهلها ولا تحملوها صفات طائفية بعيدةعن دورها .
    *- اتركوا وزيرها واعتمدوا على ادراكه وفكره ونظرتهالموضوعية للامور واختياره لمن يساعده او من يعينه دونما تأثير من هذا او ذاك.
    *- اتركوا اساتذة الاقسام ليبنوا اقسامهم بعيداً عنالطائفية والتعصب وبعقلية علمية وطنية وهم اهل لها.
    *-اتركوا عمداء الكليات وامنحوهم ثقتكم لا على اساسالطائفة او الحزب اوالقومية ودعوهم يبنون هذا الوطن المحطم جيلاً جديداً سلاحهالعلم والوطنية.
    *- اتركوا الجامعات لمختصيها وامنحوهم الصيانة والمؤازرةودعوهم يبنون الجامعات كمراكز للعلم والتربية والفن والاكتشاف والتصنيع.
    هكذا تبنى وزارةتعليم عالي خلاقة ، هكذا تكون جهازاً مؤثراً في شد لحمةالشعب بابتعادها عنالصراعات الطائفية والاثنية والحزبية واعتماد برنامجاًطويل الامد للبناء والتربيةومصنعاً للوطنية والالفة بين طلاب الجامعاتواساتذتها هكذا يبنى الوطن.
    هكذا نريد قانوناً للتعليم العالي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 10:38 am