ملتقى اصدقاء السماوة

أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم نتمنى لك وقت ممتع ونتمنى منك الأنضمام الى أسرة موقع ((ملتقى أصدقاء السماوة)) تحياتي المدير العام للموقع ((علي العذاري))

ملتقى أصدقاء السماوة Forum Friends Samawah


    الهندسية تناقش الواقع التصميمي للمدن

    شاطر
    avatar
    علي العذاري
    Admin

    عدد المساهمات : 1046
    تاريخ التسجيل : 06/12/2010
    العمر : 28
    الموقع : جمهورية العراق - محافظة المثنى

    الهندسية تناقش الواقع التصميمي للمدن

    مُساهمة من طرف علي العذاري في الأربعاء ديسمبر 29, 2010 11:32 am

    الرأي الجامعي
    عقد قسم التصميم الأساسي لتخطيط المدن في كلية الهندسة ندوة علمية حول التصاميم الأساسية للمدن .
    وقدم الدكتور حسين منديل الخزاعي رئيس قسم الهندسة المدنية في بداية الندوة نبذة مختصره حول أهداف عقد الندوة وأهميتها ومدى الاستفادة من البحوث المقدمة لتطوير محافظة المثنى .
    بعدها القى المدرس المساعد احمد عبد العال محاضرته الموسومة (الشروط والواجبات التي يمكن اخذها في تطوير المدن العصرية ) استعرض فيها مجموعة من التصاميم والصور لبعض مدن العالم المتميزة مثل العاصمة الهولندية أمستردام وكيف كانت بعد نهاية الحرب العالمية الثانية اطلال مدمرة غير انها استطاعت بجهود المهندسين من جعلها احدى مدن العالم المميزة عمرانيا جراء التخطيط العلمي والتصميم البديع .
    واستعرض بعض الرموز المعمارية لمدن معروفة في العالم مثل قاعة الاوبرا في سدني لما تحتويه من تصميم هندسي وغيرها من الشواخص الهندسية .
    ثم تناول السبل الممكنة لتطوير مدينة السماوة من الناحية التصميمية والتخطيط العلمي في كيفية بناء وتشييد الجسور والبنايات وكيفية الاستفادة من التاريخ العريق للمدينة .
    فيما قال الدكتور رياض الغرة عميد كلية الهندسة ( للرأي الجامعي ) ان هذه الندوة تعد احدى النشاطات العلمية في كلية الهندسة .
    واضاف ان الغاية عند زيادة أي كثافة سكانية وبتطور الازمات يحتاج الى توسع المدن وبذلك يتطلب زيادة في مساحات الرقعة الجغرافية في المدينة لغرض استغلالها للكثافة السكانية المتزايدة وهذا ما ينطبق على مدينة السماوة حيث يلاحظ ان كل عشر سنوات هناك تغير ملحوظ في الكثافات السكانية فضلا عن الواقع التجاري والصناعي وهذا يتطلب النظر في تخطيط المدينة والاتجاهات التي تمتد وتتوسع فيها المدينة وكذلك له التأثير الاساسي على تطور القطاع الزراعي وما يعكسه على الواقع الزراعي .
    واشار الى ان هناك ندوة اخرى لدراسة التصميم الاساسي لمدينة السماوة وسيشارك فيها مختلف المهتمين بهذا الموضوع . وسنعمل على رفع مقترحات للجهات التنفيذية المعنية .
    وفي ختام الندوة طرحت افكار وآراء حول كيفية تطوير مدينة السماوة حيث كانت نقاشات مثمرة تهدف الى الارتقاء بالواقع التصميمي والتخطيطي للمدينة .
    وحضر الندوة الاستاذ الدكتور غازي الخطيب رئيس الجامعة وعدد من اعضاء مجلس المحافظة والمختصين بالنشاط التصميمي للمدينة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أغسطس 20, 2018 1:41 pm